U3F1ZWV6ZTM3NzI2MDkxNzkyNTQ4X0ZyZWUyMzgwMDg4MDkxMDM4OA==

بنموسى يشرع في مراجعة عدد ساعات الدراسة الأسبوعية بالمؤسسات التعليمية

 

  تشرع وزارة التربية الوطنية والتعليم الأولي والرياضة في تدارس تعديل ساعات التعلم في المؤسسات التعليمية عبر إجراء دراسة ميدانية استطلاعية في مرحلة أولى تهم تدبير الزمن المدرسي والإيقاعات المدرسية والتي تهدف إلى رصد مدى ملاءمة وفعالية الزمن المدرسي لاحتياجات وقدرات المتعلمات والمتعلمين. وإجراء دراسة مقارنة لنماذج الزمن المدرسي في بعض الأنظمة التربوية المعاصرة ودراسة سبل مراجعة عدد ساعات الدراسة الأسبوعية للمتعلم وتقديم مقترحات لملاءمة الزمن المدرسي مع المستجدات التربوية.

ومن المنتظر أن ينطلق العمل بهذه الدراسة الميدانية حسب وثيقة تقنية حصل عليها موقع "تربويات جديدة" ابتداء من يوم  15 أبريل الجاري عبر 4 مراحل تنتهي برفع تقرير الدراسة للسيد وزير التربية الوطنية والتعليم الأولي والرياضة قبل متم شهر يونيو القادم.

 وستجرى هذه الدراسة الميدانية تحت إشراف السيد المفتش العام للشؤون التربوية وبالاعتماد على فريق عمل من أطر المفتشية العامة ورؤساء أقسام الشؤون التربوية وأعضاء هيئة تنسيق التفتيش الجهوي بالأكاديميات الجهوية للتربية والتكوين بالإضافة إلى فريق داعم. وتهم الدراسة استطلاع آراء عينات من التلاميذ والأساتذة والآباء والمفتشين التربويين بمختلف الأكاديميات الجهوية حيث سيتم تحديد قائمة المؤسسات التعليمية المعنية وفق ضوابط العينة المستهدفة ووفق جدولة زمنية وبالاعتماد على استمارات موحدة موجهة لمختلف العينات المشاركة.

للاطلاع على الوثيقة التقنية الخاصة بالدراسة الميدانية

تعليقات
ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق

إرسال تعليق

الاسمبريد إلكترونيرسالة