تربويات جديدة تربويات جديدة
random

آخر المواضيع

random
تربويات
جاري التحميل ...
تربويات

نظرية الذكاءات المتعددة

  إن الذكاء لدى جاردنير (H.Gardner) هو القدرة على ايجاد منتوج لائق أو مفيد أو أنه عبارة عن توفير خدمة قيمة للثقافة التي يعيش فيها الفرد . كما يعتبر الذكاء مجموعة من المهارات التي تمكن الفرد من حل المشكلات التي تصادفه في الحياة .
و بهذا التعريف يبتعد (Gardner) بالذكاء عن المجال التجريدي و المفاهيمي ليجعله طريقة فنية في العمل و السلوك اليومي. 
 1- الذكاء اللغوي: 
يتضمن السهولة في إنتاج اللغة و الإحساس بالفرق بين الكلمات و ترتيبها و إيقاعها ، و المتعلمون المتفوقون في هذا الذكاء يحبون القراءة و الكتابةو رواية القصص ، كما أن لديهم القدرة على تذكر الأسماء و التواريخ..
2- الذكاء المنطقي الرياضي: 
و له علاقة بالقدرة على التفكير باستعمال الاستنتاج و الاستنباط و المتعلمون المتفوقون في هذا النوع من الذكاء يتمتعون بموهبة حل المشاكل ، و لديهم قدرة كبيرة على التحليل.
3- الذكاء الفضائي:
إنه القدرة على خلق تمثلات مرئية للعالم في الفضاء و تكييفها ذهنيا و بطريقة ملموسة، و المتعلمون المتفوقون في هذا النوع من الذكاء محتاجون لصور ذهنية أو ملموسة لفهم المعلومات الجديدة ، و تعجبهم ألعاب المتاهات و المركبات و هم متفوقون في الرسم.
4- الذكاء الموسيقي: 
و يتجلى في الإحساس بالمقامات الموسيقية و الأصوات و إيقاعها ، و المتعلمون المتفوقون في هذا النوع من الذكاء يستطيعون تذكر الألحان و التعرف على الإيقاعات و يحبون الاستماع إلى الموسيقى.
5- الذكاء الحسحركي:
و يتضمن استعمال الجسم لحل المشكلات ، و المتعلمون المتفوقون في هذا النوع من الذكاء يتفوقون في الأنشطة البدنية و في التنسيق بين المرئي و الحركي.
6- الذكاء التفاعلي:
و يعني القدرة على العمل بفعالية مع الآخرين و فهمهم و تحديد أهدافهم و نواياهم ، و المتعلمون المتفوقون في هذا الذكاء يحبون العمل الجماعي و لهم القدرة على لعب دور الزعامة و التواصل و الوساطة.
7- الذكاء الذاتي:
و يتضمن قدرة الفرد على فهم انفعالاته و أهدافه ، و المتعلمون المتفوقون في هذا الذكاء يتمتعون بإحساس قوي بالأنا و لهم ثقة كبيرة بالنفس و يحبون العمل منفردين.
8- الذكاء الطبيعي:
و يتضمن القدرة على فهم الكائنات الطبيعية من نباتات و حيوانات ، و المتعلمون المتفوقون في هذا الذكاء يحبون معرفة الشيء الكثير عن الكائنات الحية ، و يحبون التواجد في الطبيعة.

التعليقات



إذا أعجبك محتوى مدونتنا نتمنى البقاء على تواصل دائم ، فقط قم بإدخال بريدك الإلكتروني للإشتراك في بريد المدونة السريع ليصلك جديد المدونة أولاً بأول ، كما يمكنك إرسال رساله بالضغط على الزر المجاور ...

إتصل بنا

Follow by Email

جميع الحقوق محفوظة

تربويات جديدة

2020