U3F1ZWV6ZTM3NzI2MDkxNzkyNTQ4X0ZyZWUyMzgwMDg4MDkxMDM4OA==

وزارة التربية الوطنية تعتمد وثيقة مرجعية لتكييف البرامج الدراسية


   أعلنت وزارة التربية الوطنية والتعليم الأولي والرياضة عن اعتماد وثيقة مرجعية لتكييف البرامج الدراسية بالأسلاك التعليمية الثلاث.

  وأفادت الوزارة، في بلاغ وزارة التربية الوطنية تعتمد وثيقة مرجعية لتكييف البرامج الدراسية فاتح فبراير 2024، بأن إعداد هذه الوثيقة، التي يمكن الاطلاع على الصيغة النهائية والمعتمدة منها عبر البوابة الرسمية للوزارة: www.men.gov.ma، جاء تفعيلا لمرتكزات المذكرة الوزارية في شأن تكييف البرامج الدراسية 2023 – 2024، واستكمالا للعدة البيداغوجية اللازمة للتدبير الأمثل للزمن المدرسي وزمن التعلم، والتحضير الجيد للامتحانات الإشهادية.

 

  وتهدف هذه الوثيقة المرجعية إلى توفير أداة بيداغوجية تؤطر عملية تكييف البرامج الدراسية والتدبير البيداغوجي للتعلمات وملائمة الزمن الدراسي مع التعلمات الأساس المستهدفة بكل مستوى دراسي.

 

  وقد تم اعتماد مقاربة ترتكز على تكييف كمي للبرامج والمقررات الدراسية في إعداد هذه الوثيقة، من خلال مراجعة الوعاء الزمني لبعض الوحدات الدراسية وترشيد الحصص الزمنية المخصص لها، بهدف التوظيف الأمثل لزمن التعلمات، دون المساس بملمح التخرج من المستوى الدراسي.

 

 كما تم اعتماد تكييف نوعي للمضامين البيداغوجية، ولاسيما من خلال التركيز على التعلمات الأساس والأهداف المرتبطة بالتعلمات اللاحقة، وتجميع الدروس المتقاربة والمتكاملة، ودمج عناصر بعض الوحدات التعلمية المتكاملة من الناحية المعرفية خلال مرحلة واحدة وغير ذلك من أوجه التكييف والمرونة التي تختلف باختلاف المستويات والمواد الدراسية.

 

وبغاية تفعيل الخطة الوطنية لتدبير الزمن الدراسي، أشارت الوزارة في البلاغ ذاته، إلى العمل على اتخاذ تدابير من أجل مواكبة المؤسسات التعليمية العمومية، بمختلف الأسلاك الدراسية في وضع وتنفيذ خططها المحلية لتدبير الزمن المدرسي والتوظيف الأمثل للموارد المتاحة لديها، كما حرصت الوزارة على اعتماد آليات لتتبع تنفيذ الخطط المحلية لتدبير الزمن المدرسي والتنظيم التربوي للتعلمات، ضمانا لنجاعتها التربوية.

مذكرة وزارية تحت رقم 086-24 بتاريخ 25 يناير 2024 في شأن اعتماد الوثيقة المرجعية الخاصة بتكييف البرامج الدراسية

سلك التعليم الثانوي التاهيلي

 

تعليقات
ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق

إرسال تعليق

الاسمبريد إلكترونيرسالة