U3F1ZWV6ZTM3NzI2MDkxNzkyNTQ4X0ZyZWUyMzgwMDg4MDkxMDM4OA==

أربع نقابات تعليمية ترفض النظام الأساسي الجديد وتدق طبول الاحتجاجات


أعلنت النقابات التعليمية الأربع الأكثر تمثيلية عن مقاطعتها للاجتماع المزمع عقده مع وزير التربية الوطنية والتعليم الأولي والرياضة يوم الثلاثاء 24 أكتوبر الجاري.

وعبر النقابات الأربع وهي الجامعة الحرة للتعليم والنقابة الوطنية للتعليم (كدش) والجامعة الوطنية للتعليم UMT والنقابة الوطنية للتعليم FDT (عبرت) عن استغرابها من تصريحات وزير التربية الوطنية وأكدت أن " الذاكرة التعليمية تحتفظ بالاتفاق المرحلي الذي وقعت عليه النقابات التعليمية الخمس الأكثر تمثيلية ووزير التربية الوطنية والذي يمكن الرجوع إليه للوقوف على الملفات والقضايا التي تمت مناقشتها مع الوزارة" حسب تعبير بلاغ مشترك لهذه النقابات صادر بتاريخ 22 أكتوبر 2023.

وأكدت النقابات التعليمية الأربع رفضها لمضامين النظام الأساسي الصادر بالجريدة الرسمية وأعلنت دعمها المبدئي والميداني لكل احتجاجات الشغيلة التعليمية. وطالبت الحكومة بالزيادة في الأجور والتعويضات بما يحمي القدرة الشرائية لكافة رجال ونساء التعليم وبالتعاطي بجدية مع المطالب "المحقة والملحة" لعموم الشغيلة التعليمية وإعادة النظر في مقتضيات النظام الأساسي الجديد.

من جهة أخرى أعلنت النقابات الأربع في بلاغها عن تسطير برنامج احتجاجي تصعيدي ينطلق بخوض اعتصام لمجالسها الوطنية يوم الخميس 2 نونبر 2023 ابتداء من الساعة الحادية عشر صباحا أمام مقر وزارة التربية الوطنية والتعليم الأولي والرياضة بالرباط. وأهابت بكل نسء ورجال التعليم إلى مقاطعة اللقاءات التواصلية للوزارة على المستوى المحلي والإقليمي والجهوي وإلى رص الصفوف والاستعداد "لمواجهة المخططات التراجعية" حسب تعبير البلاغ دائما.



خدمة تبليغ مسير
تعليقات
ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق

إرسال تعليق

الاسمبريد إلكترونيرسالة