U3F1ZWV6ZTM3NzI2MDkxNzkyNTQ4X0ZyZWUyMzgwMDg4MDkxMDM4OA==

في تصعيد جديد.. الأساتذة يشلون المدارس العمومية ويضعون "بنموسى" في مأزق حقيقي

 


يخوض رجال ونساء التعليم، بكل ربوع المملكة، بدءا من يومه الثلاثاء، إضرابا وطنيا يمتد لثلاثة أياما، احتجاجا على النظام الأساسي الجديد، الذي راهن عليه شكيب بنموسى لحل مشاكل القطاع بشكل نهائي، قبل أن يتحول إلى نقمة عليه وعلى حكومته.

وحسب المعطيات التي توصلت بها أخبارنا المغربية، فإن الإضراب التعليمي كان ناجحا إلى درجة كبيرة، إذ تخطت نسبة المشاركة فيه 90 في المئة، وفق مصادر من داخل تنسيقيات الأساتذة، وهو ما يظهر حجم السخط الذي يعتري رجال ونساء التعليم، جراء ما وصفوه ب"الحكرة" التي طالتهم بسبب النظام المذكور .

وينادي المضربون بضرورة إعادة النظر في عدد من المواد التي تضمنها النظام الأساسي الجديد، وفي مقدمتها التعويض عن المهام الإضافية وجعلها غير إجبارية، التقليص من العقوبات والحالات التي يتم فيها اللجوء إليها، إقرار زيادة قطاعية في الأجور، التعويض عن الاشتغال في العالم القروي، إلغاء العمل بالساعات التضامنية...

من جهته، يعيش وزير الترية الوطنية والتعليم الأولي والرياضة ضغوطا غير مسبوقة، خاصة بعد الحديث الذي يدور حول وصول الملف إلى يدي جلالة الملك، حيث يحاول حاليا إيجاد صيغة لنزع فتيل التوتر لكن دون جدوى، إذ تزداد الأمور سوءا أسبوعا بعد الأسبوع مع تسطير الأساتذة لبرنامج احتجاجي تصعيدي، مما يهدد بموسم دراسي كارثي.


أخبارنا المغربية


خدمة تبليغ مسير

تعليقات
ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق

إرسال تعليق

الاسمبريد إلكترونيرسالة