U3F1ZWV6ZTM3NzI2MDkxNzkyNTQ4X0ZyZWUyMzgwMDg4MDkxMDM4OA==

الأمراض التي تخول للموظفين المغاربة الحصول على رخص تصل إلى 3 سنوات

خدمات الأعمال،سندات كفالة،كازينو،محامي، تأمينات، الغاز و الكهرباء،النقاهة،العلاج، زراعة الشعر،دورات تكنولوجيا المعلومات

 صادق المجلس الحكومي، في اجتماعه ليوم الخميس 7 يوليوز 2022  على مشروع مرسوم يتعلق بتحديد قائمة الأمراض التي تخول الحق في رخصة المرض متوسطة الأمد. حيث يمكن  للإدارة أن تمنح للموظفين المصابين بواحد أو أكثر من الأمراض المحددة في قائمة مشروع المرسوم الجديد، الحصول على رخصة المرض متوسطة الأمد بعد موافقة المجلس الصحي.

 ولا يجوز أن يزيد مجموع مدة رخصة المرض متوسطة الأمد على ثلاث سنوات، وتمنح هذه الرخصة للموظف المصاب بمرض يجعله غير قادر على القيام بعمله إذا كان يستلزم علاوة على ذلك مداواة وعلاجات طويلة وكان يكتسي طابع عجز ثبتت خطورته.

 يتقاضى الموظف طوال السنتين الأولين من الرخصة المذكورة مجموع أجرته، وتخفض هذه الأجرة إلى النصف في السنة الثالثة.

  وتضمنت لائحة الأمراض التي تخول الحصول على هذه الرخص : “الاعتلالات المتطورة للجهاز البصري مع خطر العمى، واعتلالات الغدد الصماء المعيقة، والاعتلالات الدموية الوخيمة غير السرطانية، والقصور التنفسي المزمن، والقصور الكلوي، والروماتيزمات المزمنة، والسل”.

 كما تضمنت اللائحة :  أمراض الجهاز العصبي، من قبيل اعتلالات النخاع، والتصلب اللويحي، ومتلازمة المخيخ المزمنة، والتهاب الجذور والأعصاب، والشلل السفلي، والوهن العضلي، والصرع غير المستقر المعيق، والشلل النصفي.

اللائحة ضمت كذلك أمراض القلب والأوعية الدموية، من قبيل الذبحة القلبية، ومضاعفات الاعتلالات الشريانية المزمنة المعيقة، وضغط الدم الشرياني المرتفع، واحتشاء عضل القلب، والقصور القلبي الشديد، والنتائج الفورية لجراحة القلب والأوعية الدموية.

كما ضمت اللائحة خمسة أنواع من أمراض الجهاز الهضمي، ويتعلق الأمر بتشمع الكبد غير المعوض، والالتهاب الكبدي المزمن، وداء كرون، والتهابات البنكرياس المزمنة، والتهاب المستقيم والقولون النزفي.

تعليقات
ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق

إرسال تعليق

الاسمبريد إلكترونيرسالة