U3F1ZWV6ZTM3NzI2MDkxNzkyNTQ4X0ZyZWUyMzgwMDg4MDkxMDM4OA==

الربح من جوجل ادسنس google adsense

 


  إحدى أكبر التساؤلات التي تواجه مَن لديه مدونة أو blog هو كيف يمكن له أن يربح المال منها أو أن يحقق دخل من ذلك. والمشكلة هي أن الكثير من الاستراتيجيات الداخلة في ذلك تتأخر لكي تعود على الشخص بالنتائج مثل السيو… لحسن الحظ فإن أسرع حل أو طريقة أمام رائد الأعمال هذا تكمن في الاعتماد على Google AdSense أو جوجل ادسنس.في الصورة مدونة وتعمل بنظام Google AdSense لربح المال من الزوار فيها.

إن عمل هذه الاستراتيجية بسيط جداً، يسمح لأصحاب مواقع الويب والمدونات وكذلك قنوات اليوتيوب أن يؤجروا حيزاً أو مساحة من صفحاتهم على الويب لكي يعرضوا إعلانات الشركات والمؤسسات، مقابل حصولهم على دخل أو إيراد من ذلك.

إذا كنت لا زلت لا تعرف  برنامج الـ جوجل أدسنس، وكيف يساعدك على توليد الأرباح والإيرادات من خلال الاعتماد على صفحات الويب التي لديك اونلاين، تابع قراءة هذا النص.

ما هو برنامج Google AdSense ؟ 

جوجل أدسنس هو عبارة عن برنامج يمكن استخدامه مجاناً للدعاية والإعلان، تم إنشاؤه بواسطة جوجل، ويسمح لأي شخص بأن يعرض إعلانات ممولة عبر موقع الويب لديه، عن طريق المدونة أو قناة اليوتيوب أو أي تطبيق على اندرويد، وبالمقابل، يحصل هذا الشخص على عمولة أو إيراد. 

الأمر تماماً يبدو كما لو كنت تؤجر مكاناً من موقعك أو مدونتك ليتمكن جوجل من إدخال الإعلانات وعرضها من خلال موقعك. وفي كل مرة يشاهد فيها أحد المستخدمين أو يتفاعل مع إعلان من الإعلانات، يدفع لك موقع AdSense مبلغاً من المال.

عندما تدخل أنت إلى موقع من المواقع، وترى أنه يعرض إعلانات داخله على امتداد النص الذي تقرأه، أو على الشريط الجانبي أو الناحية الجانبية من الموقع، هذا يعتبر مثالاً على أن هذا الموقع يستخدم Google AdSense ويستضيف إعلانات الشركات الأخرى.


كيف يعمل برنامج جوجل ادسنس؟

لحسن الحظ، يعتبر عمل البرنامج Google AdSense بسيطاً.

عندما يسجل صاحب الإعلان في البرنامج ليعرض إعلاناته، يكون أمامه احتمالين:

  • عرض الروابط الممولة في صفحة النتائج في جوجل.
  • أو عرض الإعلانات على شبكة الـ Display وهي المواقع، المدونات، القنوات والتطبيقات التي تقدم حيزاً من أجل هذه الدعايات والإعلانات.

عندما يقرر صاحب الإعلانات أن يعرض إعلاناته على شبكة العرض display، تدخل الدعاية ضمن حقيبة أو بورتفوليو الأداة، ويقوم جوجل بتقييم المدونات والمواقع التي سيعرض فيها هذا الإعلان.

كيف يختار جوجل الموقع الذي سيعرض فيه الإعلان؟

على عكس ما يعتقده الكثير من الناس، لا يمكن اعتبار الإعلانات على Google AdSense هي إعلانات تتم بطريقة عشوائية لا على تعيين.

بل على العكس! بدلاً من عرض الإعلانات بطريقة عشوائية ضمن المواقع التي تشارك في جوجل ادسنس، تحاول الأداة توزيعها ضمن الصفحات التي لها علاقة أو تتحدث عن مجال المنتجات والخدمات التي يجري الإعلان عنها.

وهذا يضمن معدل تحويل اعلى على الإعلان، باعتبار أن الجمهور الذي يدخل إلى هذا الموقع أو المدونة سيكون له اهتمام أكبر بما يجري الإعلان عنه ضمن هذه الدعايات.

كما لاحظت من هذه الفقرة المهمة، لا يكفي أبداً أن تسجل في Google AdSense لكي تبدأ بكسب المال أو الأرباح من صفحاتك على الويب، بل يجب أن تتلائم هذه الاستراتيجية مع إنتاج المحتوى الذي يتمتع بالجودة والنوعية لكي يقوم أدسنس بإرسال الإعلانات إلى صفحة الويب لديك أو المدونة بالأسلوب الذي يتلاءم مع جمهورك.

كيف تسجل في جوجل أدسنس؟ 

إن عملية التسجيل في الأداة جوجل أدسنس بسيطة جداً لدرجة أنه بإمكانك إنهاء تسجيلك بمجرد اتباع هذه الخطوات التفصيلية: 

1- أدخل إلى صفحة التسجيل. 

2- اختر حساب البريد الإلكتروني (الإيميل) الذي ترغب بالتسجيل عبره. 

3- أكتب اسم المدونة أو الموقع لديك، بلد المنشأ، ووافق على شروط استخدام المنصة. 

من الجدير بالذكر أنه لإنشاء حساب على Google AdSense يجب أن يكون لديك نطاق خاص أو دومين ، حيث لا يُقبل الشركاء الذين تكون نطاقاتهم مستضافة في نطاقات ثانوية مثل   tumblr و  blogspot و wordpress ، إذا لم يكن لديك حتى الآن نطاق خاص أنشئ نطاقاً خاصاً بك.

4- قبل قبولك في العمل على البرنامج، يحتاج جوجل إلى معرفة إذا كان محتوى المدونة لديك مطابقاً لقواعد الشركة.

 ومن ثم تبدأ الإعلانات بالظهور في صفحتك بعد عملية التحقق هذه. واعتباراً من اللحظة التي يتم فيها قبول التسجيل، يمكنك أن تعرض الإعلانات على أية صفحة من مدونتك، بشرط أن تكون تلك الصفحة متطابقةً مع سياسات جوجل. 

5- المرحلة الأخيرة هي إضافة رقم الحساب المصرفي الذي ترغب أن يقوم جوجل بإيداع المال لك الذي تكسبه والذي يتحقق من الاعلانات.

6- بعد الانتهاء من عملية التسجيل، يرسل جوجل مغلفاً إلى عنوانك البريدي يحمل رمز تأكيد الاشتراك. قد تستغرق هذه العملية مدة أسبوعين كحد أقصى.   

كيف يمكن ربح المال عن طريق Google AdSense ؟ 

في هذه اللحظة ربما تتساءل: كيف يمكنني ربح المال من خلال برنامج قوقل ادسنس؟


حالياً هناك طريقتان يمكنك تحصيل الأرباح بهما عن طريق هذا البرنامج:

  • التكلفة لقاء النقرة CPC أو Cost Per Click : في هذا الخيار يتم دفع المال لك في كل مرة يقوم فيها أحد الزوار أو المستخدمين بالنقر على إعلان موجود ضمن صفحتك على الويب.
  • التكلفة لقاء الألف انطباع CPM أو Cost Per Mille : في هذا النموذج فإنك تحصل على المال على حسب عدد الزيارات التي يقوم بها الزوار في المدونة أو الموقع لديك على الصفحة التي يوجد فيها الإعلان.

كيف تكسب الأرباح من خلال جوجل أدسنس ؟ 

في عملية التسجيل، يطلب جوجل معلوماتك المصرفية، وعن طريق هذا الحساب تحصل على مدفوعاتك. 

بعض المعلومات الهامة عن تحصيل الارباح من Google AdSense : 

  • يتم الدفع بالدولار، عن طريق حوالة مصرفية، مرة بالشهر، للشركاء الذين وصلوا إلى رصيد 100 دولار أو أكثر حتى يوم 21 من كل شهر. 
  • يتم تحويل المبلغ إلى العملة المحلية. 
  • انتبه إلى العمولات التي يتم تحصيلها بواسطة مصرفك لقاء التحويل، إذا كنت تعتبرها جائرة، يمكنك اختيار منصة أخرى تقدم الخدمة ذاتها بسعر أقل.   

أنواع الإعلانات على أدسنس

1- الإعلانات النصية 

تُعرف الإعلانات النصية أيضاً باسم الروابط الدعائية، و هي الإعلانات الأبسط على الإطلاق التي يمكن أن تعرضها في مدونتك. وتتكون عادةً من عنوان وهو رابط قابل للنقر يوجه إلى صفحة صاحب الإعلان، سطر أو سطرين من النصوص يصفان المنتَج أو الخدمة، إلى جانب عنوان ويب يتم عرضه باللون الأخضر.  

2- الإعلانات المصورة

الإعلانات المصورة هي تلك البانرات التي يمكن عرضها في أعلى الصفحة، على جانبيها أو حتى في التذييل. هناك أكثر من 15 خيار للصيغة التي يمكنك اختيارها من أجل إعلاناتك، مثل الإعلانات الأفقية، العمودية، landscape وعلى شكل مربع. 

لا تنسَ تفعيل الإعلانات المصورة في قسم الإعلانات أو تحديد تفضيل معين نموذجي من أجل الحساب بالكامل.   

3- الوسائط المتعددة 

هي إعلانات تفاعلية :  HTML ، صور متحركة gif وفيديوهات. عادة ما تجذب الانتباه أكثر حيث تطلب إجراءً من الزائر، ولكن بالمقابل، يمكن أن تؤثر على تجربة الزائر عندما يتم استخدامها بشكل جائر. 

4- وحدة إعلانات الروابط

كل وحدة وصلات  تعرض قائمة من المواضيع الهامة، ذات الصلة بمحتوى الموقع. عندما ينقر المستخدمون على عنصر ما من القائمة، يتم توجيههم إلى صفحة اعلانات في جوجل تتحدث عن ذلك الموضوع. ويتم الدفع لك في كل مرة ينقر فيها أحد الزوار على إحدى الإعلانات في الصفحة التي تظهر.  

كيف تضع إعلاناتك على ادسنس ؟ 

يمكن لشركاء جوجل أدسنس اختيار ليس فقط نوع الدعاية التي يريدون عرضها، بل أبعاد ومقاسات الإعلان أيضاً، الصورة ولون النص. 

بالانتهاء من هذه العملية، تنشئ المنصة رمز أو شيفرة (جافا سكربت) لتضعه في المكان الذي ترغب أن يتم عرض الإعلان فيه ضمن الموقع. هذا الامتياز يتيح لك أن تضيف فقط المحتويات التي تتلائم مع تفضيلات الزبائن المثاليين لك.


جوجل أدسنس في يوتيوب 

عندما تكسب قناتك على يوتيوب الجمهور  وتجذب المزيد من حركة الزيارات، يصبح مفيداً إضافتها إلى أدسنس للحصول على المدفوعات من خلال المشاهدات. وهذا يعد أحد المصادر الرئيسية للمال من أجل المؤثرين الرقميين .  

الشيء الأول الذي ينبغي عليك القيام به هو التحقق من أن قناتك في وضع نشط لكسب المال. في القائمة استوديو الإعدادات انقر على الخيار قناة وعلى الخيار تحصيل المال وحدد الخيار تفعيل. 

فيما يلي، انقر على إعدادات تحصيل المال، و لديك خيارين: إنشاء حساب في أدسنس من أجل قناتك على اليوتيوب أو إضافة قناتك إلى حساب موجود. 

إذا كانت لديك مدونة أو صفحة مسجلة في البرنامج، ننصحك أن تختار الخيار الثاني، لـ “تخطي” كامل عملية التسجيل والتحليل مجدداً. لذا، يكفي النقر على الزر” ربط أدسنس ويوتيوب ” وفيما يلي سجل الدخول في جوجل أدسنس بشكل طبيعي واختر الخيار قبول الارتباط. 

عندما يتم قبول تسجيلك، ترى العنوان حساب مستضاف، في الصفحة الرئيسية من حسابك أدسنس، من الجدير بالذكر أنه لكسب المال من قناتك، تحتاج إلى أن يكون لديك على الأقل فيديو واحد مُرسَل إلى اليويتوب، ويجب أن يكون هذا المحتوى خالياً من أي حقوق تأليف ونشر، وذلك حتى تتمكن من كسب المال منه. 

الفيديوهات المسجلة من التلفاز أو من عرض مصور على كاميرا، يُعرَض دون إذن أو تصريح من الفنانين لا يمكن بيعها وجني المال منها مثلاً.

كم يمكن أن اربح من أدسنس؟

يدفع يوتيوب بين USD 0,60 إلى USD 5,00 لقاء كل ألف انطباع (في حال اخترت هذا الأسلوب)، ويختلف هذا المبلغ على حسب المجال الذي تعمل أو تكتب عنه. على سبيل المثال، لنقدم لك مثالاً أقرب إلى الذهن: من أجل فيديو حصل على 100 ألف مشاهدة يمكنه تحصيل مبلغ 500 دولار. ويمكن أن يزيد هذا المبلغ أو ينقص قليلاً على حسب سعر الصرف اليومي.

وهذا يعني أنه يمكنك توليد مبالغ وأرباح أعلى من الراتب الثابت الذي يمكن أن تحصل عليه، ومن خلال فيديو واحد فقط. الأنباء السارة هي أن هذا المبلغ يزداد دوماً في حال حصلت على مزيد من المشاهدات، أو كسبت المزيد من الزيارات على المدونة لديك ، أي طالما كان هذا المحتوى منشوراً هناك دوماً احتمال لكي تحصل من خلاله على عائد مادي . الأمر مثير للاهتمام، أليس كذلك؟

لزيادة أرباحك من خلال جوجل أدسنس يجب عليك استخدام الكلمات الرئيسية المناسبة لاجتذاب الزوار المؤهلين إلى صفحتك، وبالطبع تقديم محتوى عالي الجودة حتى يتفاعل هؤلاء المستخدمين معك.

انتبه أيضاً إلى توضع الإعلانات في صفحتك وحاول وضعها في أماكن تكون واضحة للقراء، واحذر كي لا تؤثر سلباً على تجربة الزائر.   

لاكتشاف أفضل مكان لعرض إعلاناتك، ليس هناك بديل آخر غير التجريب: ضع الإعلان في أعلى الصفحة لمدة شهر،  بعد ذلك قم بذات الاختبار مستخدماً الإعلانات في الطرف الجانبي من الصفحة أو في التذييل ، قارن عدد النقرات التي تم الحصول عليها في كل مرة، حتى تصل إلى المكان الأفضل الذي كسبتَ فيه أكبر عدد من النقرات.

محاسن ومساوئ أن تكون شريكاً في أدسنس  

كما هو الأمر في أي نموذج من الأعمال، أن تكون شريكاً في Google AdSense يقدم فوائد ومساوئ لرائد الأعمال.

محاسن الاشتراك في قوقل ادسنس

1- أمامك الكثير من الخيارات الإعلانية لك

أمام أصحاب الإعلان الذين يستخدمون جوجل أدوردز خياران لعرض حملاتهم الإعلانية: شبكات البحث أو الإعلانات على شبكة العرض Display، في الصفحات التابعة للأداة جوجل أدسنس . وهذا يعني أنه توجد آلاف الشركات التي تتنازع على الحيز المتوفر لديك في موقعك أو قناتك.  

2- يكون هناك توافق بين الإعلان ومجال الحديث في المدونة أو الموقع 

يختلف جوجل أدسنس عن البرامج الإعلانية الأخرى، حيث يوزع الإعلانات استناداً إلى المجال الذي تتحدث عنه في مدونتك أو موقعك. بهذه الطريقة، تحمي نفسك من خطر عرض إعلان لا يكون هاماً أو مفيداً للقارئ.

3- تنوع الصيغ الإعلانية

يقدم أدسنس العديد من الصيغ مثل الروابط الدعائية، الإعلانات المصورة، الوسائط الغنية rich media، الصور المتحركة gif والفيديوهات. هذا التنوع في الخيارات يمنحك الحرية لاختيار نوع الإعلان الأكثر أهمية لعرضه. فقط يجب عليك تحديد الصيغة وأبعاد الإعلان، والأداة جوجل أدسنس تختار لك القطعة الدعائية الأكثر ملاءمة كي يتم عرضها.   

4- أنت من يقرر الإعلانات التي سيتم عرضها 

لا يعرض Google AdSense أي محتوى غير ملائم لجمهورك دون تصريح منك. إذا اختار جوجل شركة لا تلائم المحتوى الذي تقدمه أو يخرق مبادئك يمكنك منع هذه الشركة من الإعلان في صفحتك. 

5- لديك الفرصة لكسب إيرادات دائمة طالما كنت تكسب مشاهدات 

في كل مرة يهتم جمهور ما بالإعلانات المعروضة في صفحتك أو قناتك، يكون لديك فرصة لكسب المال. 

في حال كنت تعمل بمبدأ الألف انطباع، يتم تقديم العائدات آلياً لك في كل مرة يدخل فيها أحد ما إلى الصفحة / يشاهد الفيديو. إذا كنت تستخدم نموذج التكلفة لقاء النقرة، يجب على تلك النقرة أن تكون مؤهلة، بمعنى إذا نقر أحد ما على الإعلان وأغلق الصفحة مباشرة بعد ذلك لن تحصل على المال. 

مساوئ الاشتراك في Google AdSense

1- يجب أن يكسب موقعك الكثير من الزيارات 

يعتمد المبلغ الذي تحصل عليه من جوجل أدسنس على عوامل عديدة، ولكن العامل الحاسم بينها هو عدد ونوعية الحركة الشبكية أو حركة الزيارات التي تكسبها. وذلك لسبب بسيط: كلما كانت هناك زيارات أكثر، كلما كان لديك زوار أكثر يرون إعلانك وبالتالي تزداد فرصك في كسب النقرات.

قد تتأخر المدونات التي تبدأ للتو في كسب الأرباح اعتماداً على هذا النموذج من الأعمال، باعتبار أن لديها عدد أقل من الزائرين حالياً. 

2- قد يؤثر الإعلانات الموضوعة سلباً على تجربة المستخدم في موقعك

لا أحد يحب الدخول إلى موقع ليصبح هدفاً لمجموعة كبيرة من الإعلانات، دون أن يطلب هو ذلك. 

على الرغم من أن جوجل أدسنس لديه حد لعدد الإعلانات المعروضة في الصفحة، إلا أن هذا قد يؤثر على تجربة الزائر، خصوصاً إذا كان يدخل إلى الموقع مستخدماً هاتفه المحمول مثلاً.

3- قد تتأخر في الحصول على المال المستحق لك 

هناك جانب آخر سلبي للعمل على جوجل أدسنس وهو أنه يمكنك سحب المبلغ الذي حصلت عليه من خلال النقرات على الإعلانات إذا تمكنت من تجاوز 100 دولار في رصيدك بوصولك إلى اليوم 21 من كل شهر. 

قد يحبطك هذا الأمر إذا كنت تبحث عن مصدر للدخل يتمتع بعائد سريع ومضمون.  

هل ما زال العمل من خلال جوجل أدسنس يستحق العناء ؟ 

الإجابة على هذا التساؤل “هل العمل من خلال جوجل أدسنس لا زال يستحق العناء؟” نقابله بسؤال آخر: “هل أنت مستعد للعمل في قناتك (المدونة أو يوتيوب) اعتماداً على جذب أعداد كافية من الزيارات؟ “.   

إذا كانت إجابتك نعم، فإن جوجل أدسنس لا زال يعد مجدياً لك، حتى لو كان الهدف هو الحصول على مصدر دخل إضافي وحسب. 

لتعمل هذه الاستراتيجية، تحتاج إلى اتخاذ بعض الاحتياطات حتى لا تؤذِ تجربة أصحاب الإعلانات وتخسر زيارات كثيرة بسبب الكم الهائل من الإعلانات المعروضة في صفحتك.

من الجدير بالذكر أن العمل كشريك في جوجل أدسنس لا يعني أبداً أنه يجب عليك التخلي عن صناعة المحتوى، بل إن ذلك يعد جوهرياً لتكون مرجعاً للناس في مجال الحديث.

ولكي نساعدك أكثر على الاستفادة من Google AdSense، نترك لك أخيراً نصائحنا الأربعة المهمة.

4 نصائح تساعدك على الاستفادة أكثر من AdSense

1- اختر بانتباه شديد الأماكن التي تريد أن تعرض فيها الإعلانات

النصيحة الأولى التي نقدمها لك هي أن تختار وبحذر شديد المكان أو الحيز الذي تريد توفيره من مدونتك أو موقعك ليتم عرض الإعلانات فيه. 

وهذا لأن هذه التفاصيل تؤثر على العائد أو الايراد الذي يمكن أن تحققه من هذه الإعلانات، باعتبار أن هذا البرنامج يضع الإعلانات التي تدفع أكثر في الأماكن أو الحيز الأقرب إلى الجزء العلوي من الموقع أو المدونة، الأمر الذي يولّد المزيد من النقرات.

لهذا إذا كان هدفك توليد المزيد من الأرباح من خلال موقعك، اسمح للإعلانات أن تستغل المواقع الاستراتيجية في موقعك أو مدونتك، بحيث تستخدم الأجزاء العلوية من الصفحة.

2- اختر الصيغ الصحيحة

إلى جانب الاهتمام بالحيز أو المكان الذي تخصصه للإعلانات، يجب أن تهتم أيضاً لصيغة الإعلان، من المهم أن تستغل أفضل صيغة لكي تحقق أكبر استفادة من البرنامج ادسنس.

الصيغ العادية والشائعة تحقق فائدة جيدة، ويمكن أن تحقق لك معدلات جيدة من النقرات حيث لا تحتوي على نصوص كبيرة أو ضخمة من الإعلانات وكذلك تسهل القراءة.

حاول الانتباه جيداً إلى هذه الناحية قبل أن تستضيف الإعلانات. 

3- لا تهمل مسألة صناعة المحتوى

يعمل البرنامج Google AdSense بشكل يعتمد على الدعاية التي لها سياق، وهذا يعني أنه يتم عرض الإعلانات في موقعك بشكل يتناسب ويكون له علاقة مع محتوى الصفحة. فإذا لم يكن هناك محتوى مكتوب في موقعك أو صفحتك فلن تحصل على فرصة الترويج للإعلانات.

لكن لا يكفي أبداً أن تقوم بصناعة المحتوى وحسب، بل يجب أن تقدم محتوى يتمتع بالجودة والنوعية! يسعى قوقل دوماً لعرض الإعلانات في المواقع والمدونات التي تقدم محتويات مهمة للمستخدمين والزوار.

لهذا حاول الاهتمام والعناية قدر الإمكان بهذه المسألة، واكتب دوماً محتويات أصلية مبتكرة تساعدك على التألق بين المواقع والمدونات التي تتحدث عن مجالات وموضوعات مشابهة.

حاول دوماً عندما تكتب أن تختار المواضيع والمقالات والزوايا التي تهم جمهورك، فلا ينفع أبداً أن تكتب المواضع المهمة إذا لم تكن من اهتمام الزوار والمستخدمين الذين يقرأون ما تكتب ويتابعونك دوماً.

4- لا تنقر أنت على الإعلانات في موقعك

نصيحتنا الأخيرة لك هي التالية، وعلى الرغم من أنها واضحة، إلا أن الكثير من الناس يخطئون ويرتكبون ذلك، حيث يقومون باستضافة الإعلانات وينقرون هم أنفسهم على هذه الإعلانات، ظناً منهم أن ذلك سوف يجعلهم يكسبون المزيد من النقرات والمال.

إلا أن هذه الممارسة غير شريفة، وكذلك يمكنها أن تعود عليك بنتائج عكسية، حيث أن لوغاريتمات أو خوارزميات جوجل يمكنها الكشف عن مثل هذه الأعمال وعندما تلاحظ أية محاولات للاحتيال فإنها تتخذ الإجراءات الضرورية والتي قد تصل إلى حدود تجميد حسابك على Google AdSense.

خاتمة

كما رأيت، يمكن من خلال برنامج جوجل أدسنس الاستفادة من موقعك أو مدونتك وكسب الأرباح والإيرادات انطلاقاً من أعداد الزيارات التي تكسبها.

الآن يمكنك البدء بتجريب ذلك، وإذا لم يكن لديك الزيارات الكافية على الموقع أو المدونة، يجب أن تضع استراتيجيات تسويقية فعالة تساعدك على كسب المزيد من الزيارات.

شاركنا برأيك أو تساؤلاتك عبر مساحة التعليقات أسفل المقال ونحن نتحدث إليك.



تعليقات
ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق

إرسال تعليق

الاسمبريد إلكترونيرسالة