U3F1ZWV6ZTM3NzI2MDkxNzkyNTQ4X0ZyZWUyMzgwMDg4MDkxMDM4OA==

كل ما تحتاج معرفته عن العملة الرقمية



  نسمع كثيرًا في الآونة الأخيرة عبارات ومصطلحات مثل: تداول العملات الرقمية ، أو الاستثمار في العملات الرقمية أو أسماءً مثل العملة الرقمية بيتكوين … فما هو المقصود بكلّ ذلك؟
ما هي العملات الرقمية؟ وما الذي يمكنك أن تفعله بها؟ وهل البيتكوين هي العملة الرقمية الوحيدة في العالم؟

سنجيب عن جميع هذه الأسئلة في مقال اليوم، فما عليك سوى متابعة القراءة حتى النهاية!

ما هي العملات الرقمية؟


العملة الرقمية أو الـ Cryptocurrency باللغة الإنجليزية هي عبارة عن عملة افتراضية مشفّرة تمكّنك من شراء البضائع والخدمات عبر الإنترنت. حيث تستعمل دفتر حسابات رقمي على شبكة الإنترنت ذو تشفير قوي لضمان وحماية المعاملات المالية عبر الإنترنت.

يأتي الاهتمام المتزايد بهذه العملات الافتراضية نتيجة ما يُعرف بـ "تداول العملات الرقمية" والذي يتمّ فيه بيع وشراء هذه العملات لتحقيق أرباح مالية حقيقية منها.


ما هو الفرق بين العملات الرقمية المشفرة والبلوك تشين؟

حينما نسمع كلمة "عملات رقمية" قد يتبادر إلينا على الفور كلمة البلوك تشين، حيث يعتقد الكثيرون أن كلا المصطلحين يعبّران عن الأمر ذاته، لكن ذلك ليس صحيحًا.

كما سبق أن وضّحنا أعلاه، فالعملات الرقمية هي عبارة عن عملات مشفّرة تستخدم لشراء البضائع والخدمات، أمّا البلوك تشين Blockchain فهي التقنية أو التكنولوجيا التي تقف خلفها.

إنّها تقنية لا مركزية تضمّ سجّلات مشفّرة منتشرة عبر العديد من أجهزة الحاسوب فائقة السرعة والمقدرة، والتي تقوم بإدارة جميع المعاملات التي يتمّ إجراؤها بين العملاء ضمن هذه الشبكة.

هممممم...يبدو الأمر معقّدًا، أليس كذلك؟

حسنًا ألقِ نظرة على هذا الفيديو القصير الذي يبسّط لنا مبدأ عمل تقنية البلوك تشين:

وبالتالي فالفرقُ الأهمّ بين العملة الرقمية وتقنية البلوك تشين هو في أنّ العملات الرقمية هي جزءٌ أو فرع من فروع تقنية البلوك تشين.

أنواع العملات الرقمية واسعارها

يعتقد البعض أنّ هنالك نوعًا واحدًا فقط من العملات الرقمية، ألا وهو البيتكوين. غير أنّ ذلك ليس صحيحًا. فبحسب موقع CoinMarketCap.com هنالك أكثر من 6700 عملة رقمية يتمّ تداولها والتعامل معها على العلن، بل ولا يزال سوق العملات الرقمية يشهد نموًّا متزايدًا كلّ يوم.

وفي الوقت الذي تعتبر فيه عملة البيتكوين العملة الرقمية الأشهر والأعلى قيمة، هنالك العديد من الشركات التي بدأت بإصدار عملتها الرقمية الخاصّة، والتي يمكنك استخدامها لشراء الخدمات والمنتجات من هذه الشركة تحديدًا.

الأمر أشبه بتلك النقاط التي تكسبها عند شرائك بضائع من موقع معيّن، والتي يمكنك استبدالها فيما بعد بمبلغ مالي حقيقي تستخدمه لشراء منتجات من الموقع نفسه (وليس أيّ موقع آخر).

إليك فيما يلي قائمة بأشهر أنواع العملات الرقمية واسعارها حيث تتصدّر عملة البيتكوين القائمة ويبلع سعرها أو قيمتها السوقية 969 مليار دولار تقريبا.

  • البيتكوين Bitcoin: وتبلغ قيمتها السوقية 969.9 مليار دولار.
  • الايثيريوم Ethereum: بقيمة سوقية تصل إلى  222.3 مليار دولار.
  • التيثر Tether: وقيمتها 33.1 مليار دولار.
  • بينانس كوين Binance Coin: وقيمتها 30.5 مليار دولار.
  • كاردانو Cardano: بقيمة 28.3 مليار دولار.
  • بولكادوت Polkadot: بقيمة 28.1 مليار دولار.
  • إكس آر بي XRP: بقيمة 24.4 مليار دولار.
  • لايتكوين Litecoin: وقيمتها 15 مليار دولار.
  • تشين لينك Chainlink: وتبلغ قيمتها 13.3مليار دولار.
  • بيتكوين كاش Bitcoin Cash: بقيمة 13.1 مليار دولار.

أهمية ومميزات العملات الرقمية

حازت العملات الرقمية على اهتمام ودعم الكثير من الأشخاص حول العالم وذلك لأسباب عديدة، نذكر منها الآتي:

1- عملة مستقبلية محتملة

يؤمن العديد من داعمي العملات الرقمية أنّ هذه الأخيرة وخاصة عملة البيتكوين ستصبح العملة الرسمية مستقبلاً، ولهذا السبب فهم يسارعون بشرائها الآن قبل أن تزداد قيمتها وسعرها. لكن هل هذا ما سيحدثُ حقًا؟

سنُجيب عن ذلك في الجزء التالي المتعلّق بالاستثمار في العملات الرقمية!

2- ميزة اللامركزية

العملة الرقمية لا ترتبط بأيّ سلطة أو جهة مركزية كالبنوك مثلاً، وبالتالي فإنّ التعاملات المالية الرقمية في هذه الحالة لا تحتاج إلى وسيط من أجل القيام بها، ممّا يُلغي رسوم المعاملات وهو أمر يحبّه الكثير من مؤيّدي العملات الرقمية المشفرة.


3- الأمان وصعوبة التزوير والتزييف

كما سبق أن وضّحنا أعلاه، فإن العملات الرقمية تعتمد على تكنولوجيا البلوك تشين في عملها، حيث تعدّ هذه التقنية اللامركزية في تسجيل المعاملات المالية وتحويلها واحدة من أكثر طرق الدفع ونقل الأموال أمانًا، إذ لا يمكن اختراق شبكة البلوك تشين بسهولة ومن المستحيل تزويرها أو تزييفها. الأمر الذي يجعل من التعامل بالعملات الرقمية خيارًا يفضّله الكثيرون.

الاستثمار في العملات الرقمية

لعلّك الآن تتساءل عن موضوع تداول العملات الرقمية، وربما تفكّر مع نفسك: هل الاستثمار في العملات الرقمية خيار حكيم؟

في الواقع، وعلى الرغم من أنّ سعر العملات الرقمية قد يرتفع مستقبلاً، لكن هذه المستثمرين يرون أنّ هذا الأمر لا يتعدّى كونه مجرّد افتراضات. لماذا؟

ذلك لأنّ العملات الرقمية حالها كحال العملات الحقيقية، لا تخلق أيّ سيولة نقدية، وحتى تحقّق ربحًا منها يجب أن تعثر على أحد لديه الاستعداد ليدفع مبلغًا أكبر ممّا دفعته لشراء هذه العملة الرقمية.
بالتالي فإن الاستثمار في العملات الرقمية يختلف عن الاستثمار في مشروع حقيقي مدروس تزداد قيمته بمرور الوقت وبازدياد قيمة السيولة النقدية والأرباح التي يحقّقها.

ليس هذا وحسب، إذ يرى العديد من الخبراء أنّ الاستثمار في عملات رقمية مثل البيتكوين ليس آمنًا تمامًا، بل ووقد نصحت بعض الأصوات البارزة في مجتمع الاستثمار المستثمرين المحتملين بالابتعاد عنها.

على سبيل المثال، قارن المستثمر الأسطوري وارن بافيت عملة البيتكوين بالشيكات الورقية حيث قال في هذا الشأن: "إنها طريقة فعّالة للغاية لتحويل الأموال ويمكنك القيام بذلك دون الكشف عن هويتك وغير ذلك من المميزات. الشيك هو وسيلة لتحويل الأموال أيضًا. لكن هل تستحقّ الشيكات حقًا كلّ ذلك القدر من المال ثمنًا لها فقط لأنها قادرة على تحويل الأموال؟"


قد يسأل البعض من جديد هنا: لكن أليست البيتكوين عملة مستقبلية؟!

صحيح أنّ هذا الاحتمال قائم، لكن يجدر بالذكر أنّه ولكي يتمّ اعتماد عملة ما كعملة المستقبل، لابدّ أن تكون مستقرّة. والاستقرار هو أمر أبعد ما يكون عن البيتكوين وغيرها من العملات الرقمية.

على سبيل المثال كان سعر البيتكوين (سعر التداول) حوالي 20 ألف دولار مع نهاية ديسمبر عام 2017، لكنّ قيمتها انهارت إلى حوالي 3200 دولار بعد سنة واحدة فقط، ثم ما لبثت أن ارتفعت من جديد إلى مستويات غير مسبوقة سنة 2020.

ونظرًا لعدم الاستقرار الكبير هذا في أسعار البيتكوين والعملات الرقمية بشكل عام، فمن غير المرجّح أن يتمّ إنفاقها واستخدامها في الوقت الحاضر، لأن من يشتري هذه العملة سيبقى محتفظًا بها دون إنفاقها طمعًا في ارتفاع قيمتها إلى أضعاف مضاعفة بعد سنة أو أقلّ.

جميع العوامل السابقة تجعل من الاستثمار وتداول العملات الرقمية خيارًا سيئًا، في الوقت الحاضر على الأقل، وذلك نظرًا لما تنطوي عليه عملية الاستثمار هذه من مخاطر كبيرة.


كيف أشتري عملة رقمية؟

حتى بعد التعرّف على جميع مخاطر الاستثمار في العملات الرقمية ونصائح الخبراء بالابتعاد عن هذا المجال، ربّما لا تزال ترغب مع ذلك في شراء عملة رقمية والاحتفاظ بها للمستقبل عملاً بالمثل القائل: "خبّئ قرشك الأبيض ليومك الأسود!"

من يدري قد تتغيّر الأمور حقًا ويصبح تداول العملات الرقمية خيارًا أكثر أمانًا. لهذا السبب لا ضير من التعرّف على كيفية شراء هذه العملات.

يمكنك في الواقع شراء بعض العملات الرقمية مقابل مبالغ مالية حقيقية بالدولار الأمريكي، في حين أن بعض الأنواع الأخرى من العملات المشفرة تتطلّب الدفع باستخدام بيتكوين أو أيّ عملة رقمية أخرى.

وحتى تشتري العملات المشفرة تحتاج إلى محفظة إلكترونية وتطبيق على الإنترنت لتحتفظ فيه بنقودك هذه. حيث يتعيّن عليك بداية إنشاء حساب خاصّ بك في أحد تطبيقات تداول العملات الرقمية، ثمّ

تحويل مبالغ مالية حقيقية إليه لتشتري بها العملة الرقمية التي تريدها مثل بيتكوين أو إيثيريوم أو غيرها.


ملاحظة:

على الرغم من أنّ شراء وبيع العملات الرقمية أمرٌ قانوني تمامًا في الولايات المتحدة الأمريكية، لكنّ هناك دولاً في العالم تمنع ذلك مثل الصين التي حظرت استخدام العملات الرقمية وتداولها.

احرص إذن قبل شراء عملة رقمية أو بيعها على التأكد من أنّ هذه العملية قانونية في بلدك حتى لا تعرّض نفسك لأيّ مشكلات.

كيف تحمي نفسك من الاحتيال عند تداول العملات الرقمية؟

في حال كنت لا تزال راغبًا في شراء وتداول العملات الرقمية، عليك بداية أن تكون حذرًا عند القيام بهذه الخطوة حتى تتجنّب عمليات الاحتيال أو التزييف.

على الرغم من أنّ تقنية البلوك تشين آمنة للغاية ويستحيل اختراقها، لكن الأمر ليس كذلك بالنسبة للعملات الرقمية المختلفة، ولهذا السبب احرص على قراءة التفاصيل الدقيقة في نشرة الشركة التي تبيعك العملة الرقمية للحصول على المعلومات التالية:

1- من يملك هذه الشركة؟

في حال كان المالك معروفًا ذو سمعة جيدة، فتلك إشارة إيجابية على أنّك في المكان المناسب.

2- هل هناك مستثمرون آخرون في شركة العملات المشفّرة هذه؟

إن كان هناك مستثمرون آخرون يرغبون في الحصول على هذه العملة أيضًا، فتلك على الأرجح شركة موثوقة.

3- هل ستملك أسهما في هذه الشركة أم أنّك ستشتري العملة المشفّرة فقط؟

التفريق بين الأمرين مهمّ للغاية، فأن تمتلك حصّة (أو أسمهًا) في الشركة يعنّي أنّك ستسهم في أرباحها (أنت مالك/ شريك فيها) في حين أنّ شراء العملات فقط يعني أنّك مخوّل فقط لاستعمال هذه العملات الرقمية ولا تملك أيّ صلاحيات أو ميزات أخرى.

4- هل هذه العملة مطورة بالفعل؟

حسنًا، العملة الرقمية عبارة عن سلسلة معقدة للغاية من التشفير والبرمجة، وتحتاج إلى أجهزة فائقة القدرة ومبرمجين ذوي كفاءة عالية جدًا لإعدادها. لذا تأكّد قبل شراء أيّ عملة مشفّرة أنها في الواقع جاهزة ويمكنك استخدامها على الفور بمجرّد شرائها.

في حال كانت العملة التي تريد شراءها لا تزال تحتاج إلى المزيد من البرمجة والإعداد، فتلك إشارة قويّة على أنّك ربما تتعرّض للاحتيال، وأنّ الشركة ترغب فقط في الحصول على المال لإتمام عملية التشفير.
قد يكون من المُجهد حقًا أن تقرأ على كلّ تفاصيل الشركة التي تبيعك العملة المشفّرة، لكن تذكّر هذه المعلومة دومًا...كلّما كان هنالك تفاصيل أكثر، كان ذلك أفضل وكانت احتمالية أنّها حقيقية غير مزيّفة أكبر.

أخيرًا، يجدرُ التنويه إلى أنّه وعلى الرغم من اتخاذ كلّ التدابير والاحتياطات السابقة قبل شراء عملة رقمية من أيّ نوع، فأنت في كلّ الأحوال ستعرّض نفسك للمخاطرة بمجرّد أن تمتلك عملة مشفّرة. لأنّ هنالك المئات، بل الآلاف من قراصنة الإنترنت الذين يسعون بكلّ جدّ لاختراق الحواسيب التي تحتفظ بأصولك وسجّلات ممتلكاتك من العملات الرقمية.
هذا النوع من المخاطر لن تجده في عمليات التداول العادية، لذا خذ قرارك بعد تفكير وتدبّر.

وهكذا نجد أن سوق العملات الرقمية ليس بسيطًا للغاية أو آمنًا تمامًا كما يعتقد البعض، فهو كغيره من أسواق التداول ينطوي على مخاطر عديدة إضافة إلى مميزات وإيجابيات.



تعليقات
ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق

إرسال تعليق

الاسمبريد إلكترونيرسالة