U3F1ZWV6ZTM3NzI2MDkxNzkyNTQ4X0ZyZWUyMzgwMDg4MDkxMDM4OA==

22 أبريل.. إضراب وطني يوحد النقابات وأساتذة التعاقد وأطر الإدارة التربوية

 


 يوحد يوم غد الخميس 22 أبريل 2021  النقابات التعليمية الخمس الأكثر تمثيلية والتنسيق الثلاثي النقابي لجمعيات أطر الإدارة التربوية وأساتذة التعاقد بدعوة لإضراب وطني موحد في قطاع التربية الوطنية، ومعها كل الفئات التعليمية التي ماتزال مطالبها لم تلق آذانا صاغية من قبل مسؤولي قطاع التربية الوطنية.

 ويتزامن الإضراب الوطني “الوحدوي”- كما أجمعت عليه النقابات التعليمية الست الأكثر تمثيلية بقطاع التربية الوطنية في بياناتها المتفرقة- مع الإضراب الوطني الذي يخوضه أساتذة التعاقد منذ أمس الثلاثاء 20 أبريل وحتى يوم السبت 24 أبريل الجاري، الذي سيتوجب مسيرة الوفاء تكريما لروح شهيد التنسيقية “عبد الله حجيلي” بمدينة آسفي.

 وفي بيان للتنسيق الثلاثي النقابي لجمعيات أطر الإدارة التربوية، دعوة لمواصلة التصعيد من خلال ما تم تسطيره في المرحلة الثانية من الشطر الثاني، وبعدم الالتحاق  بمقرات العمل لتنفيذ إضراب يوم غد الخميس 22 أبريل و 29 أبريل الجاري الذي يستوجب اعتصامات أمام مقرات الأكاديميات الجهوية للتربية والتكوين الإثنا عشر بالمغرب من الساعة الحادية عشرة صباحا حتى الواحدة زوالا.

 وبينما تزال أطر الإدارة التربوية ترفع شعار “اللاعودة حتى تحقيق المطالب” بشلها مرافق أكثر من 12 ألف مؤسسة تعليمية، يتشبت أساتذة التعاقد بإسقاط “مخطط التعاقد و الإدماج في أسلاك الوظيفة العمومية”، إسوة بزملائهم في النظام الأساسي لموظفي وزارة التربية الوطنية.

 وكان وزير التربية الوطنية والتكوين المهني والتعليم العالي والبحث العلمي قد أكد في الغرفة الأولى للبرلمان أن القطاع لا يعيش أزمة، وأن الحوار القطاعي سيستأنف الأسبوع المقبل عبر لجن موضوعاتية. وهو ما رفضته الهيئات النقابية التي تتمسك بإجابة الوزير على الملفات التي وضعت على طاولته منذ سنتين لعدد من الفئات، منها حاملو الشواهد وأطر الإدارة التربوية ولم يتلقو عنها أي جواب، مما أجج الاحتجاجات وأهدر الزمن المدرسي لشهور من دون فتح أي دعوات للحوار لوقف النزيف، حيث يشتغل الآلاف من المدرسين والإداريين من دون مردودية لغياب أجواء الاستقرار النفسي والاجتماعي داخل القطاع وإحساسهم بالحيف والحكرة، وفق تعبيرهم.

تعليقات
ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق

إرسال تعليق

الاسمبريد إلكترونيرسالة