تربويات جديدة تربويات جديدة
random

آخر المواضيع

random
تربويات
جاري التحميل ...
تربويات

الدراسة في إسبانيا

  تقع إسبانيا في أقصى جنوب غرب أوروبا، وتحدها من الشمال فرنسا ومن الغرب البرتغال، وهي تطل على البحر المتوسط من الشرق والمحيط الأطلنطي من الغرب، وتواجه السواحل المغربية جنوبًا من عند مضيق جبل طارق. يرتبط اسم إسبانيا لدى كثيرين بنادي برشلونة وكرة القدم، ولكن لهذه الدولة الكثير في المجال التعليمي و الثقافي.

ما هي مميزات الدراسة في إسبانيا؟

  1. اللغة : هل تعلم أن 4000 كلمة في اللغة الإسبانية من أصل عربي؟ هذا صحيح ، وكثير من أسماء المدن مثل (العامرية - Almería) من أصل عربي. والإسبانية تعتبر من اللغات السهلة نوعًا ما، وهي ثاني لغة من حيث عدد المتحدثين الأصليين (400 مليون) بعد الصينية (ثم الإنجليزية، وليس العكس!)، وتتشابه مع الفرنسية والإيطالية والبرتغالية كونهم انحدروا من اللاتينية، ونطقها سهل أيضًا.
  2. جودة التعليم : تحتل إسبانيا المركز 27 في مؤشر التعليم وبها كثير من أرقى جامعات العالم وأقدمها، وقد تحسن التعليم الجامعي بها في آخر 25 عامًا، وهي ثالث دولة جذبًا للطلبة الأجانب وثلثهم من الولايات المتحدة.
  3. تنوع القوانين : تنظم وزارة التعليم والثقافة والرياضة (وزارة واحدة) التعليم في إسبانيا، ولكن معظم القرارات تتخذها الأقاليم منفردة، فإسبانيا مملكة مقسمة إلى 17 منطقة حكم ذاتي كلها تحت التاج الإسباني.
  4. الآثار الإسلامية : تزخر إسبانيا لاسيما الجنوب بالآثار الإسلامية كونها خضعت لحكم المسلمين طوال 800 عام مثل قصر الحمراء والنوافير والقصور والمساجد الإسلامية.
  5. الطبيعة : الريف الإسباني مبهج وباعث على الاسترخاء وبه كثير من القرى الهادئة مثل ريوسيكو (Medina de Rioseco) وسط إسبانيا، ويمكنك قضاء العطلات هناك للاستجمام والعودة بنشاط إلى دراستك.
  6. المناخ : تختلف إسبانيا عن أوروبا الشمالية والوسطى في الطقس، فهي مشمسة العام كله تقريبًا، وهذا من أهم المزايا، فقد يضطر بعض الطلبة إلى التعود على الطقس البارد ودراسته جيدًا بل واختيار الجامعة على حسب موقعها وأفضليتها من حيث المناخ مقارنة بغيرها من الجامعات في المدن أو الأقاليم الأخرى.

ما هي أفضل جامعات إسبانيا؟

1. جامعة برشلونة University of Barcelona :

أُسست الجامعة في عام 1450 وترتيبها الأول على إسبانيا والـ 96 على العالم، وتقع في مدينة برشلونة، وهي عضو في رابطة الجامعات البحثية الأوروبية.

2. جامعة بومبيو فابرا Pompeu Fabra University : 




أٌسست الجامعة في عام 1990، وترتيبها الثاني على إسبانيا والـ 166 على مستوى العالم، وتقع في مدينة برشلونة أيضًا.

3. جامعة برشلونة المستقلة Autonomous University of Barcelona:

أٌسست الجامعة في عام 1968، وترتيبها الثالث على إسبانيا والـ 168 على مستوى العالم، وتقع في مدينة برشلونة أيضًا.

4. جامعة مدريد المستقلة Autonomous University of Madrid:

أٌسست الجامعة في عام 1968، وترتيبها الرابع على إسبانيا والـ 200 على مستوى العالم، وتقع في العاصمة مدريد.

5. جامعة بالينثيا University of Valencia: 

أُسست الجامعة في عام 1499، وترتيبها الخامس على إسبانيا والـ 264 على مستوى العالم، وتقع في مدينة بالينثيا.

ما تكاليف الانتقال إلى إسبانيا للدراسة؟

الرسوم الجامعية:
تتراوح رسوم الالتحاق لنيل البكالوريوس ما بين 750 و2,100 يورو في العام، والماجستير والدكتوراه ما بين 900 و3,300 في العام.
المعيشة والإيجار:
تتقارب أسعار المعيشة باختلاف المدن، فبرشلونة أغلى من العاصمة مدريد، لا سيما في الإيجارات، نظرًا لأن الأولى وجهة سياحية، وفيما يلي مقارنة بأسعار المعيشة والإيجارات في مدريد وبرشلونة في الشهر باليورو:
المدينة
شقة غرفة واحدة في الضواحي
شقة غرفة واحدة في وسط المدينة
متوسط تكاليف المعيشة
مدريد
891
679
639
برشلونة
986
733
660
بالينثيا417589590

من أين أحصل على المنح الدراسية؟

الدراسة في إسبانيا ليست غالية مقارنة بدول أخرى؛ مع ذلك يمكنك الحصول على بعض المنح التي تغطي دراستك كليًا أو جزئيًا، وفيما يلي أبرز هذه المنح:
  1. منحة الاستحقاق للدراسات الإسبانية، وتمول من 500 إلى 1500 يورو، ويمكن الاطلاع على شروطها وتفاصيلها من هنا
  2. زمالة جامعة غرناطة البحثية، وتمول بنحو 6800 يورو شهريًا، ويمكنك قراءة معلومات عنها من هنا
  3. منح جامعة برشلونة، وهي تشمل عدة برامج يمكن الاطلاع على تفاصيلها وقيمتها على الرابط هنا

التقدم إلى الدراسة:

تطلب الأوراق التالية عند التقديم إلى الدراسة، وقد تختلف بحسب الجامعة ولكنها في المجمل:
  1. شهادة DELE للكفاءة في اللغة الإسبانية ويمكن الحصول عليها من معهد ثربانتس المحلي.
  2. شهادة كفاءة اللغة الإنجليزية وأشهرها TOEFL أو IELTS بحسب الجامعة، ويمكن الحصول عليهما من مراكز Amideast أو مراجعة موقع ETS للامتحان الأول، والمجالس البريطانية British Council للثاني.
  3. الشهادات الدراسية السابقة ومعادلتها وتوثيقها لدى القنصلية المحلية.
  4. خطاب بيان الغرض من الدراسة.
  5. خطابا ترشيح من أساتذة جامعيين.
  6. خطابا ترشيح من صاحبي عمل سابقين (في بعض الحالات).
  7. سيرة ذاتية.
  8. ملف إنجاز الأعمال السابقة (إن وجد).

التأشيرة

للحصول على التأشيرة، تطلب السفارة خطاب القبول بالجامعة، ويتم تحديد موعد مع السفارة أو مكتب التأشيرات التابع لها وهو متغير دائمًا ويمكن معرفة المكتب الحالي عن طريق موقع السفارة الإسبانية في بلدك، ويطلب ما يلي:
  1. صورتان خلفية بيضاء لجواز السفر.
  2. استمارة التقدم ويمكن الحصول عليها من موقع السفارة أو مكتب التأشيرات بحسب الدولة.
  3. جواز سفر ساري على الأقل لستة أشهر وبه صفحة فارغة الأقل وصورة ضوئية منه.
  4. نسخ من جوازات السفر القديمة والتأشيرات والأختام التي عليها.
  5. كشف حساب بنكي يغطي مصروفات الدراسة والمعيشة بحد أدنى 1000 يورو شهريًا.
ويُطلب ترجمة الأوراق إلى الإنجليزية أو الإسبانية، ويمكن مراجعة السفارة المحلية لمعرفة باقي الأوراق إن وجدت.

فرص العمل للطلبة

تتيح تأشيرة الدراسة في إسبانيا العمل بحد أقصى 20 ساعة أسبوعيًا، وهي تكفي غالبًا لإكمال ما قد ينقصك من موارد مالية لتغطية نفقات الدراسة والإقامة والمعيشة، ومن أشهر مجالات العمل رعاية المسنين والصناعات الغذائية وخدمات اللغة، كما يكسب كثير من الإسبانيين المال من على الإنترنت كمنصة إعلانات جوجل على اليوتيوب.

الثقافة الإسبانية:

صحيح أن الآثار الإسلامية والنقوش العربية منتشرة في أنحاء إسبانيا بخاصة الجنوب في مدن غرناطة وطليطلة وإشبيلية، ولكن الإسبان طبعهم أوروبي بحت، وقد فقدوا التقاليد العربية والإسلامية منذ خروج المسلمين من شبه جزيرة أيبيريا (إسبانيا والبرتغال) في عام 1492.
يتبقى أن تعلم أن إسبانيا تتحدث أربع لغات وهي (الجايجو، والباسكوينثى، والكاتالان، والكستيانو)، ولكن لا تقلق، يكفي تعلم الكستيانو (من لفظة قشتالة - إحدى الممالك القديمة) فهي الإسبانية الدولية التي يتحدثها جميع الإسبان وحتى سكان أمريكا اللاتينية، ويدرسها الطلاب من جميع أنحاء العالم، أما اللغات الثلاث الأخرى فهي لغات إقليمية، فمثلًا لغة الكاتالان يتحدثها سكان إقليم كتالونيا فيما بينهم، إلى جانب القشتالية.
للإسبان ذوق خاص في الطعام، ومن أشهر أكلاتهم البايا (paella) وتتكون من اللحم بمختلف أنواعه وحتى الأسماك والزعفران والفول والأرز، وهم يشتهرون أيضًا بأكل الأخطبوط.
حاولنا الإجابة على تساؤلاتكم عن مزايا الدارسة في إسبانيا وأهم جامعاتها وكيفية التقدم إليها والحصول على التأشيرة والمنح المقدمة وفرص العمل المناسبة، فهل حمستكم هذه المعلومات عن الدراسة في إسبانيا؟ وهل ترغبون في معرفة المزيد عنها؟ أم هل لديكم دوافع أخرى للدراسة هناك؟ إن كنتم كذلك، فشاركونا طموحاتكم وآرائكم وتعليقاتكم، ولا تنسوا التسجيل في موقعنا ليصلكم كلّ جديد.

التعليقات



إذا أعجبك محتوى مدونتنا نتمنى البقاء على تواصل دائم ، فقط قم بإدخال بريدك الإلكتروني للإشتراك في بريد المدونة السريع ليصلك جديد المدونة أولاً بأول ، كما يمكنك إرسال رساله بالضغط على الزر المجاور ...

إتصل بنا

Follow by Email

جميع الحقوق محفوظة

تربويات جديدة

2020