U3F1ZWV6ZTM3NzI2MDkxNzkyNTQ4X0ZyZWUyMzgwMDg4MDkxMDM4OA==

الأب الغني ، الأب الفقير









روبرت تي كيوساكي           
  •   نبذة عن المؤلف : روبرت كيوساكي من مواليد 4 أبريل 1947، هو رجل أعمال أمريكي خبير مختص في التنمية البشرية، ومؤلف كتاب الأب الغني والأب الفقير أفضل الكتب مبيعا حسب صحيفة نيويورك تايمز .
      ولد روبرت كيوساكي في هاواي وهو ابن المدرس غالف أش كيوساكي (1919 - 1991). ذكر في كتبه أنه خدم خلال حرب الفيتنام كجندي طيار لمروحية الهيليكوبتر مع قوات المارينز الأمريكية إلى حدود سنة 1975 حيث تركها وعمل في إكسغوكس كوربوريشن كبائع آلات طباعة.
    مؤلفاته :
    الأب الغني والأب الفقير.
    دليل الاستثمار للأب الغني.
    النموذج الرباعي للتدفقات النقدية.
  • نبذة عن الكتاب : حقق كتاب الأب الغني والأب الفقير انتشاراً كبيرا على المستوى العالمى وترجم  إلى معظم لغات العالم . يحكي الكاتب قصة طفولته الموزعة بين نصائح أبيه الأستاذ الجامعي والذي يرمز له في الكتاب بلقب الأب الفقير، وبين نصائح والد صديقه مايك، رجل الأعمال العصامي والذي يرمز له في الكتاب بلقب الأب الغني. يسرد الكتاب طفولة الكاتب وهو يتعلم كيف يحصل على المال ويكتسبه، مع مقارنة دائمة ما بين وضعي والده الأكاديمي الجامعي، ووالد صديقه العملي التجاري. ومن أهم مواضيعه: توضيح ما هو الفرق بين الأصول والأعباء. ما يعلّمه الأثرياء ولا يعلّمه الفقراء وأفراد الطبقة الوسطى لأبنائهم عن المال. نفي المعتقد السائد بأن منزلك يعد من الأصول، ولكنه من الأعباء. الأهمية الكبيرة للذكاء الاقتصادي ومساوئ الجهل الاقتصادي. الدور الكبير الذي تلعبه المشاريع التجارية القوية والمهارات الاقتصادية والممارسة والخبرة في النجاح الإقتصادي. أهمية مهارات الإدارة والإستثمار وضرورتهم لتحقيق النجاح والتميز وسط المجتمع الرأسمالي. أهمية الإستثمار وإدارة الأعمال في التحكم في مستقبلك الاقتصادي. و اعتمد كيوساكي في تأليف كتابه على رؤية أستاذه السابق د/بوكمينستر فولر عن الثروة، وهي أن الثروة يتم حسابها بعدد الأيام التي سيكفيك فيها العائد الذي يأتيك من الأصول التي تمتلكها وأن الاستقلال المالي يتحقق عندما يتخطى هذا العائد الشهري نفقاتك الشهرية أي يكفيها ويزيد.. 
  • ملخص :   كتاب الأب الغني و الأب الفقير
    الصفحات من 5 إلى 12
    يبدأ الكاتب خلال هذه الصفحات تقديم الكتاب و إبراز أهمية عبر حديثه عن لعبة مسار الفأر محاولا إقناع القارئ بأن التغييرات السريعة التي تطرأ على العالم من حولنا تفرض علينا تغيير عقلياتنا و أفكارنا خصوصا فيما يتعلق بالنصائح التقليدية العرفية التي نقدمها لأبنائنا و التي وجب تغييرها إلى أفكار جديدة تدعوهم إلى التعلم الذاتي خصوصا فيما يتعلق بالذكاء المالي و تغيير نظرتهم نحو المستقبل المالي الذي يرسمونه لأنفسهم..
    لتنتهي مقدمة الكتاب بانتهاء الصفحات ال12 الأولى

    الصفحات من 13 إلى 20:
    هنا يبدأ الكاتب سرد قصة الأب الغني و الأب الفقير على لسان "روبيرت كيوزاكي".كيوزاكي هذا الذي كان لديه أبوان : أب متعلم حاصل على أعلى الدرجات التعليمية ، لكنه أب انتهى به الأمر فقيرا ، و أب لم يجتز المرحلة الإعدادية لكنه ثري..
    يروي لنا كيوزاكي كيف كان أبواه ينصحانه ، و كانت نصائحهما تتفق على أهمية الدراسة لكنها تختلف عن الموضوع و التخصص الذي عليه أن يدرس..فالأول يقدم نصائح بأهمية التفوق الدراسي من أجل التفوق المهني و الحصول على مناصب راقية ، فيما الثاني يصر على التعلم المالي و قدرة الفرد على أن يكون ثريا ، فهو ينظر إلى المال كقوة..
    لقد كان روبيرت كيوزاكي في حيرة من أمره ، حائرا بين النصائح التي يتبع ليقرر في آخر هذه الصفحات أن ينصت لأبيه الغني و يبدأ في الاقتناع بها و تطبيقها


    الصفحات من 22 إلى 66 :
    يبدأ الكاتب باستعراض الدرس الأول من الدروس الستة التي يتضمنها الكتاب..و هي الدروس التي يقول أنها من أسرار الثراء التي تعلمها من أبيه الثري منذ نعومة أظافره..في الصفحات الأربعين التالية يستعرض الكاتب معنى أن " الأثرياء لا يعملون لجني المال" بل إن المال هو ما يجب أن يعمل من أجلهم..فلم يصادف يوما شخصا ثريا يعمل طوال النهار من أجل أن يأخذ أجرا في آخر الأسبوع ، و حكى لنا كيف كان يعمل و صديقه في متجر لكن دائما ما كان يبحث عن مصادر أخرى لجني المال.ثم يبدأ في الحديث عن الدرس الثاني في الصفحات الخمس الموالية الذي عنونه ب : لماذا الثقافة المالية ؟

    الصفحات من 67 إلى 83:
    في هذه الصفحات السبعة عشر يشرع الكاتب في شرح القاعدة الأولى من القواعد الذهبية والتي أطلق أسماها ب:"عليك أن تميز بين الأصول و الخصوم"
    حيث يتقاسم معنا ما تعلمه منذ صغره عن موضوع الخصوم والأصول والنفقات والدخل وغيرها من المفردات المهمة للتعلم المالي.ومن بين النصائح التي يقدمها للقارئ هو أن يعتاد الباحث عن الثراء على شراء الأصول وليس الخصوم باعتبار أن جميع الناس لا يفرقون بين المصطلحين ،لذلك عليه أن يبحث عن الفرق بينهما فحين يفهم الفرق سيخطو أولى خطواته نحو الثراء..
    ثم يمر الكاتب إلى شرح الفرق بين الأصول والخصوم ويبين لنا كيفية التمييز بين المصطلحين من خلال رسوم سهلة وضعها على صفحات كتابه..

    الصفحات من 84 إلى 92:
    إنها الصفحات التسعة الأخيرة من هذا الباب الذي تحدث فيه عن الثقافة المالية ، يستمر الكاتب خلالها في الحديث عن الأصول والخصوم وفيها يستحضر مقولة أحد الكتاب المشهورين الذي عرف الثروة بأنها القدرة على العيش لمدة أطول بعد توقف الراتب..وينصح الكاتب القراء بالاستثمار الدائم والمستمر في الأصول ولا ينبغي زيادة النفقات إلا بزيادة الدخل من الخصوم

    الصفحات من 93 إلى 122:
    الثلاثون صفحة الموالية موضوعها الدرسين الثالث و الرابع
    حيث يتناول في الدرس الثالث نصيحة أخرى مهمة وهي: "فكر في عملك الخاص" حيث يفرق الكاتب بين المهنة أو الوظيفة و العمل..فالمهنة هي العمل الدؤوب لدى أصحاب رؤوس الأموال والتي لن تجعلك غنيا أبدا ،فيما العمل هو مشروعك الخاص الذي سيزيد دخلك.فبالموازاة مع الوظيفة التي تمارسها والتي وصلت إليها بعد مسيرة دراسية تراها ناجحة ويراها الكاتب أصبحت متجاوزة ، ينصح المؤلف بإنشاء عمل خاص يجعلك تحس بالأمان المالي.

    أما في الدرس الرابع فقد عنونه الكاتب ب:"تاريخ الضرائب ونفوذ الشركات  " حيث يتحدث فيه عن تاريخ الضرائب بالعالم وكيف أن الأغنياء فرضوا أكذوبة الضريبة واعتبروا أنها مساهمات للأغنياء لمساعدة الفقراء إلا أن الحقيقية فهي مساهمات الطبقة المتوسطة لخدمة الأغنياء والفقراء
    الصفحات من 123 إلى 147
    في هذه الصفحات يمر بنا الكاتب إلى الفصل السادس ،وبالضبط إلى الدرس الخامس الذي عنونه ب: "الثري يبتكر فرصا لربح المال" ،حيث يقارن فيه بين نوعين من الناس : نوع يعمل ويكد من أجل تحصيل المال وليس لديه الشجاعة وحس المغامرة للاستثمار وتنمية أصوله، ونوع شجاع ويفكر بذكاء في تحصيل المال.ويدعو خلال هذا الدرس إلى استغلال الفرص المالية بذكاء.فتغير العالم من حولنا تغيرا سريعا يولد فرصا كبيرة لربح المال وتحقيق الثراء.ما يلزم فقط هو الذكاء المالي.ثم يزكي قوله بأمثلة عن الصفقات والفرص التي استغلها أحسن استغلال وجعلته يربح مالا كثيرا من مجرد فكرة بسيطة.                                         تحميل الكتاب
تعليقات
ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق

إرسال تعليق

الاسمبريد إلكترونيرسالة