U3F1ZWV6ZTM3NzI2MDkxNzkyNTQ4X0ZyZWUyMzgwMDg4MDkxMDM4OA==

نظرية الذكاءات المتعددة

  إن الذكاء لدى جاردنير (H.Gardner) هو القدرة على ايجاد منتوج لائق أو مفيد أو أنه عبارة عن توفير خدمة قيمة للثقافة التي يعيش فيها الفرد . كما يعتبر الذكاء مجموعة من المهارات التي تمكن الفرد من حل المشكلات التي تصادفه في الحياة .
و بهذا التعريف يبتعد (Gardner) بالذكاء عن المجال التجريدي و المفاهيمي ليجعله طريقة فنية في العمل و السلوك اليومي. 
 1- الذكاء اللغوي: 
يتضمن السهولة في إنتاج اللغة و الإحساس بالفرق بين الكلمات و ترتيبها و إيقاعها ، و المتعلمون المتفوقون في هذا الذكاء يحبون القراءة و الكتابةو رواية القصص ، كما أن لديهم القدرة على تذكر الأسماء و التواريخ..
2- الذكاء المنطقي الرياضي: 
و له علاقة بالقدرة على التفكير باستعمال الاستنتاج و الاستنباط و المتعلمون المتفوقون في هذا النوع من الذكاء يتمتعون بموهبة حل المشاكل ، و لديهم قدرة كبيرة على التحليل.
3- الذكاء الفضائي:
إنه القدرة على خلق تمثلات مرئية للعالم في الفضاء و تكييفها ذهنيا و بطريقة ملموسة، و المتعلمون المتفوقون في هذا النوع من الذكاء محتاجون لصور ذهنية أو ملموسة لفهم المعلومات الجديدة ، و تعجبهم ألعاب المتاهات و المركبات و هم متفوقون في الرسم.
4- الذكاء الموسيقي: 
و يتجلى في الإحساس بالمقامات الموسيقية و الأصوات و إيقاعها ، و المتعلمون المتفوقون في هذا النوع من الذكاء يستطيعون تذكر الألحان و التعرف على الإيقاعات و يحبون الاستماع إلى الموسيقى.
5- الذكاء الحسحركي:
و يتضمن استعمال الجسم لحل المشكلات ، و المتعلمون المتفوقون في هذا النوع من الذكاء يتفوقون في الأنشطة البدنية و في التنسيق بين المرئي و الحركي.
6- الذكاء التفاعلي:
و يعني القدرة على العمل بفعالية مع الآخرين و فهمهم و تحديد أهدافهم و نواياهم ، و المتعلمون المتفوقون في هذا الذكاء يحبون العمل الجماعي و لهم القدرة على لعب دور الزعامة و التواصل و الوساطة.
7- الذكاء الذاتي:
و يتضمن قدرة الفرد على فهم انفعالاته و أهدافه ، و المتعلمون المتفوقون في هذا الذكاء يتمتعون بإحساس قوي بالأنا و لهم ثقة كبيرة بالنفس و يحبون العمل منفردين.
8- الذكاء الطبيعي:
و يتضمن القدرة على فهم الكائنات الطبيعية من نباتات و حيوانات ، و المتعلمون المتفوقون في هذا الذكاء يحبون معرفة الشيء الكثير عن الكائنات الحية ، و يحبون التواجد في الطبيعة.
تعليقات
ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق

إرسال تعليق

الاسمبريد إلكترونيرسالة