تربويات جديدة تربويات جديدة
random

آخر المواضيع

random
تربويات
جاري التحميل ...
تربويات

التقويم التربوي

التقويم التربوي,التقويم,أنواع التقويم التربوي,أنواع التقويم,التربوي,التقييم والتقويم التربوي pdf,التقويم التربوي في علم التربية,شرح التقويم التربوي,شروط التقويم التربوي,التقويم التربوي ملخص,الفرق بين التقييم والتقويم التربوي,طرائق التقويم التربوي,مفهوم التقويم التربوي,تعريف التقويم التربوي,اساليب التقويم التربوي,التقويم التربوي الحديث,التربية,التقويم التربوي وضمان الجودة في التعليم,الفرق بين التقييم والتقويم,ما أهمية التقويم التربوي,التقويم التربوي وأنواعه،أدواته،أخلاقيات التقويم،أنماطه،معاييره
1-ماهية التقويم التربوي:
-التقويم مجموعة من الإجراءات و العمليات المستعملة لأدوات من طرف شخص تكلف بتعليم فئات معينة أو شخص آخر أو المتعلم ذاته ،والتي تكون مبنية ،تمكن المستهدف بالتقويم من أداء مهام أو الجواب عن أسئلة أو تنفيذ إنجازات يمكن فحصها من قياس درجة تنفيذها و إصدار الحكم عليها و على منفذها و اتخاذ قرار يخصه أو يخص عملية تعلمية ذاتها.
-التقويم عملية جمع و معالجة لمعلومات كيفية أو كمية ترمي إلى تقدير مستوى التعليم الذي يبلغه الشخص بالنسبة لأهداف معينة ،وذلك قصد الحكم على المراحل التي أنجزت سابقا و اتخاذ أفضل القرارات بالنسبة للخطوات اللاحقة.
-التقويم هو نتيجة قياس الفرق بين الأهداف المسطرة و النتائج المحققة.
-التقويم هو السيرورة التي تهدف إلى تقدير الحكم على وضعية تلميذ من حيث بعض جوانب نموه من أجل اتخاذ أفضل القرارات الممكنة المتعلقة بمساره المستقبلي.
+من الناحية الإجرائية يمكن تحديد التقويم في مستويين:
-مستوى المنظومة التربويةفي شموليتها،حيث يتحدد بمجموع الخطط و الإجراءات العملية التي تكشف عن ناتج السيرورة التربوية في مجملها قياسا بالمستهدف من المنظومة التربوية مقارنة مع وضعية الانطلاق لأجل اتخاذ القرارات المناسبة في الدعم و المراجعة و التعديل طلبا لجودة الآداء التربوي . و يشمل التقويم التربوي مختلف مكوناتها بدء بالتخطيط و انتهاء بالنتائج مرورا بالتنفيذ ،كما يسمح بالتغذية الراجعة الشاملة.
-مستوى الممارسة البيداغوجية ،حيث يتحدد التقويم ب: مجموع الإجراءات التي يمارسها الأستاذ اتجاه وضعية تعليمية تعلمية لاتخاذ قرارات في شأنها .و يقوم هذا التعريف على اعتبار التقويم مجموع إجراءات مختلفة و متنوعة في النوع و الكم ،يمارسها الأستاذ بغاية اتخاذ قرار في شأن موضوع التقويم.
2-وظائف التقويم:
-وظيفة تقويم عائد التحصيل الدراسي، وفيها يتم رصد المعارف و القدرات التي يكتسبها التلميذ و تقييم أوجه التقدم التي يحققها في تحصيله الدراسي.
-وظيفة تشخيصية وفيها يتم التحقق من جوانب المضامين التي لا يستوعبها التلميذ أو يجد صعوبة في استيعابها.
-وظيفة تقديرية وفيها يتم التحقق مما إذا كان التلميذ حسن التكيف مع المستوى الدراسي الذي هو فيه و مما إذا كان بإمكانه أن يتابع مرحلة لاحقة بنجاح ،و تقييم قدرات التلميذ الفكرية و معارفه من أجل الانتقال إلى مستوى أعلى لمادة دراسية معينة أو الانتقال إلى مرحلة دراسية أعلى . وأما بخصوص النصوص الوزارية ،فإن وظائف التقويم تتحدد في : الوظيفة التوجيهية و الوظيفة التعديلية و الوظيفة الإشهادية.
3-مجالات التقويم:
تختلف مجالات التقويم باختلاف مواضيعها ، وتهم المجال المعرفي و الوجداني و السيكو-حركي و المجال القيمي من شخصية المتعلم ،غير أن التقويم حسب وظائفه المؤسسية يستهدف المواضيع الآتية :
-استعدادات و مؤهلات المتعلمين.
-الاختلال.
-مواطن القوة عند المتعلم.
4-أنماط التقويم:
-التقويم المعياري:ترتيب المتعلمين ترتيبا تصاعديا أو تنازليا حسب نتائجهم وهو تقليدي و بسيط ويستخدم امتحانات شفهية أو كتابية أو اختبارات أو استبيانات.
-تقويم الإعداد : ويخص التحقق من مدى قدرة المتعلم على معالجة صعوبات العمل المنوطة به ، أي اكتساب الكفاية و له وظيفة تشخيصية.
-تقويم تكويني: ينجز أثناء التعلم و يعتمد البحث عن الخلل من أجل معالجته.
-تقويم إجمالي:و يهم الحصول على بيانات إجمالية عن حصيلة مقرر أو فصل أو سنة دراسية.
5-أسس التقويم و شروطه:
- أن ينصب على القدرات و الكفايات المستهدفة.
-أن يغطي مداخل الكفاية من معرفة و قيم و سلوك و قدرات و اتجاهات.
-أن يساير التقويم الفعل التعليمي التعلمي بدء بالتخطيط حتى التنفيذ و التقويم.
-أن يتسم بالصدق و الموضوعية و الثبات و الشمولية.
-أن يكون التقويم هادفا ، مستمرا،ديمقراطيا،علميا،مميزا،شاملا،متنوعا في طرقه و أساليبه و وسائله.
6-أدوات التقويم:
-الملاحظة:الملاحظة العلمية لا العابرة و العفوية.
-المناقشة:و ذلك وفق مؤشرات معينة تسمح بتبين دلالة التقويم.
-المقابلة.
-البطاقة المدرسية المحصلة بالتتبع و الدراسة وفق بنود معينة .
-الاختبارات:ومنها*المقالية :وهي كتابية تتم الاجابة عنها بطريقة مقالية إنشائية.
*الموضوعية:و تتكون من عدد من الأسئلة و تكون أجوبتها مضبوطة و لا تتأثر بذاتية المصحح.
*الادائية:وهي اختبارات تركز على تقويم الآداء و المهارات.
*قياس المواقف و القيم و الاتجاهات: وهي اختبارات تعتمد على الملاحظة أو المشاهدة المنظمة أو الحوار.










التعليقات



إذا أعجبك محتوى مدونتنا نتمنى البقاء على تواصل دائم ، فقط قم بإدخال بريدك الإلكتروني للإشتراك في بريد المدونة السريع ليصلك جديد المدونة أولاً بأول ، كما يمكنك إرسال رساله بالضغط على الزر المجاور ...

إتصل بنا

Follow by Email

جميع الحقوق محفوظة

تربويات جديدة

2020